Trova il tuo prossimo libro preferito

Abbonati oggi e leggi gratis per 30 giorni
حالات دراسية في الإدارة العامة من الواقع العربي

حالات دراسية في الإدارة العامة من الواقع العربي

Leggi anteprima

حالات دراسية في الإدارة العامة من الواقع العربي

valutazioni:
3/5 (2 valutazioni)
Lunghezza:
258 pagine
13 ore
Pubblicato:
Dec 12, 2019
ISBN:
9781786938725
Formato:
Libro

Descrizione

This book specializes in the management of public organizations, targeting practitioners, academics, scholars, trainers, and trainees alike. It includes twenty-one case studies covering thirty-two topics, considering the individual, the group, and/or the organization as a unit of analysis. The formulation of the cases was set to touch upon the realities of the Arab world and to suit students at all scholarship levels.To facilitate the reader's understanding, the book includes a proposed model to discuss and solve cases presented, following a comprehensive, coherent, smooth, and systematic approach, based on the use of the extant available literature as theoretical framework in solving cases presented, supported by a suggested list of the most updated Arabic and international references at the end of the book, disaggregated by the number of topics addressed by each case.The presentation and analysis of the case study allows the possibility of simplifying the cases, laying them on the "anatomy table", disassembling, debating, analyzing them, and conceiving the most appropriate solutions to the dilemmas posed by each case, in conditions that are difficult to provide in the practical reality. The idea is to help promote and develop readers and scholars' conceptual and creative-thinking skills. This book is anticipated to be a valuable and genuine contribution to the Arab and international library.
Pubblicato:
Dec 12, 2019
ISBN:
9781786938725
Formato:
Libro

Informazioni sull'autore

Dr. Ali Mistrihi has been working as an Assistant Professor of Public Administration at the Doha Institute for Graduate Studies in Qatar since 2015.He holds a Ph.D. in Management from Griffith University, Australia, and a Bachelor and Master's in Public Administration from Yarmouk University.Prior to joining the Doha Institute, he served as Assistant Professor at the Public Administration Department at Yarmouk University in Jordan and was the Head of the Department between 2012 and 2014, during which he also chaired the Master's Program in Management and Public Administration.Dr. Mistrihi has also served as a Teaching Assistant at the Department of Management Studies, University of Griffith, Australia, in 2010. Prior to that, he was the Acting Director of the Commercial Studies Branch and the senior instructor at the Technical and Administrative Training Institute (TATI) in Oman between 2000 and 2007. Dr. Mistarihi has a special interest in developing public sector institutions in the Arab world, in both theory and practice.

Correlato a حالات دراسية في الإدارة العامة من الواقع العربي

Libri correlati
Articoli correlati

Anteprima del libro

حالات دراسية في الإدارة العامة من الواقع العربي - Dr. Ali Mistarihi

Readings

نبذة عن الكاتب

يعمل الدكتور {علي المستريحي} حالياً أستاذاً مساعداً في برنامج الإدارة العامة في معهد الدوحة للدراسات العليا )Doha Institute For Graduate Studies( بدولة قطر منذ عام 2015م.

وهو حاصل على درجة (الدكتوراه) في الإدارة من جامعة غريفث - أستراليا، ودرجتي (الماجستير) و(البكالوريوس) في الإدارة العامة من جامعة اليرموك الأردنية.

قبل انضمامه لمعهد الدوحة؛ عمل أستاذاً مساعداً بقسم الإدارة العامة في جامعة اليرموك الأردنية، وتولَّى رئاسة القسم فيها بين عامي 2012م و2014م، تولَّى خلالها أيضاً رئاسة برنامجي (ماجستير) الإدارة والإدارة العامة. كما عمل مدرساً مساعداً بقسم الدراسات الإدارية في جامعة غريفث في أستراليا عام 2010 م، وقبل ذلك مديراً بالوكالة لفرع الدراسات التجارية ومدرساً أولاً في معهد التدريب التقني والإداري بسلطنة عمان في الفترة ما بين 2000 إلى 2007م.

لدي المؤلف اهتمام خاص بالبحث في إمكانية تطوير نموذج خاص للإدارة العامة العربية (في خضم رحلة البحث عن هوية)، بالإضافة إلى مواجهة الأسئلة الصعبة مثل: لماذا تفشل الدول، وكيف تنجح. أيضاً لديه اهتمام خاص بتحسين واقع البحث العلمي بمجال الإدارة العامة العربية من أجل تطويرها.

الإهـــــــداء

إلى مخزون الأمل الذي كلما ضاقت بي الأحوال؛ أغوص فيه وأغرق لرأسي..‏ زوجتي:

{أمل}‏

إلى الذي علّمني مفهوماً جديداً لمعنى الحياة، لم أكن أعرفه قبلاً.. ابني:

{دالي}

‏إلى من أرى فيهما العالم أجمل.. ابنتيَّ:

‏ {نوارة} و{أثّورة}

∗∗

إلى كل طلبتي؛ الذين دوّختهم بالرحلة بين الخوض بالتفاصيل إلى التفكير بذلك الضوء في نهاية النفق العابر إلى المستقبل:

أهدي أول كتبي...‏

حقوق النشر ©

د. علي المستريحي )2019(

يمتلك د. علي المستريحي الحق كمؤلف لهذا العمل وفقاً للمادة 77 و78 لحقوق المؤلف من قانون التصاميم والبراءات لعام 1988.

جميع الحقوق محفوظة

يمنع نسخ أو استعمال أي جزء من هذا الكتاب بأي وسيلة؛ تصويرية أو إلكترونية أو ميكانيكية، بما في ذلك؛ التسجيل الفوتوغرافي، والتسجيل على أشرطة، أو أقراص مقروءة، أو بأي وسيلة نشر أخرى، بما فيها نشر المعلومات واسترجاعها، من دون إذن خطي من الناشر.

أي شخص يرتكب أي عمل غير مصرح به فيما يتعلق بهذا المنشور قد يكون عرضة للمساءلة القانونية والمطالبات المدنية بالتعويض عن الضرر.

يوجد سجل فهرس لهذا العنوان متاح من المكتبة البريطانية.

الرقم الدولي الموحد للكتاب 9781786938695 (غلاف عادي)

الرقم الدولي الموحد للكتاب 9781786938725 (كتاب إلكتروني)

www.austinmacauley.com

الطبعة الأولى )2019(

أوستن ماكولي المحدودة للنشر

25 ميدان كندا

رصيف الكناري

لندن E14 5LQ

شكر و تقدير

بعد حمد الله وشكره، أجد لزاماً عليّ أن أتقدم بالشكر الجزيل؛ لكل من كان له الفضل في تقديم الدعم والتشجيع ‏المستمرين لإنجاز هذا العمل العلمي المتواضع، خاصّاً بالذِّكر: (معهد الدوحة للدراسات العليا) ممثلاً برئيسه ورئيس ‏برنامج الإدارة العامة فيه. والشكر موصول أيضاً لطلبتي بكل المراحل الدراسية؛ الذين ما انقطعوا يوماً عن إحاطتي ‏بكل عبارات الثناء والدعم والتشجيع.‏

كما أتقدم بشكرٍ خاصٍ؛ لكل من وقف داعماً ومحفّزاً على جانبي الطريق خلال رحلتي الصعبة، فكانوا ملهمين ‏بحق، خاصّاً بالذكر منهم كلاً من: الأستاذة الدكتورة كيت هاتشينغز، الدكتور آرثر شاكلوك، الأستاذة الدكتورة ‏ديبرا غريس من جامعة غريفت الأسترالية.

ولا يسعني أيضاً إلا أن أشكر الأستاذ الدكتور {نعيم نصير} على نصائحه ‏الثمينة وتشجيعه المتواصل، فكان على الدوام أباً وأخاً وزميلاً نقياً صافياً.‏

وأخيراً: لا يفوتني أن أشكر أفراد عائلتي الصغيرة؛ على صبرهم وتفهّمهم خلال مراحل إنجاز هذا الكتاب. وثمَّة شكرٌ ‏خاص لأخي وشقيقي والأب الأكبر.. أخي فتحي؛ والذي لم ينل حظَّه الكافي من تقدير الحياة وعرفانها. ‏

لكل هؤلاء، ولكل قارئ يمر على هذا الكتاب أقول: شكراً جزيلاً، وجزاكم الله عنَّا خيرَ الجزاء.‏

قائمة الأشكال

شكل رقم (1): نظام الاستقطاب والتوظيف المتعاقب (من إعداد المؤلف) 21

شكل رقم (2): نظم أخرى للاستقطاب والتوظيف (من إعداد المؤلف) 22

شكل رقم (3): الربط بين وظيفتي الاستقطاب والتوظيف، وبين توجهات المؤسسة الاستراتيجية 24

شكل رقم (4): مشكلة تكدس الموظفين بعد عمليات الدمج وإعادة الهيكلة 32

شكل رقم (5): نموذج خصائص الوظيفة لـ (هكمان وأولدهام) (1975). 34

شكل رقم (6): نموذج مراحل إدارة الأزمات لبيرسون وروندنيللي (1998). 47

شكل رقم (7): أشكال الفساد الأخلاقي. 56

شكل رقم (10): خارطة طريق لتحويل دور إدارات الموارد البشرية من النموذج المنفصل إلى القيادي 89

شكل رقم (9): الوصف الوظيفي لمدير إدارة الموارد البشرية (وزارة الرفاه الاجتماعي 92

شكل رقم (11): نموذج هونغ (2012) للحفاظ على الموارد البشرية الكفؤة. 108

شكل رقم (12): أنماط إدارة الصراع التنظيمي 114

شكل رقم (13): أنواع الثقافة التنظيمية 115

شكل رقم (14): جبل الجليد (Iceberg) 145

شكل رقم (14) نموذج كيرت لوين (Lewin) لإحداث التغيير 150

شكل رقم (15) نموذج أدكار (ADKAR) لإحداث التغيير 150

شكل رقم (16) نموذج كوتر (Kotter) لإحداث التغيير 151

شكل رقم (17) نموذج منحني كوبلر-روس (K.-Ross) لإحداث التغيير 151

شكل رقم (18) مراحل خطة التغيير المقترحة استنادا إلى نموذج كيرت لوين 152

المصدر: من اعداد المؤلف 152

شكل رقم (19) نموذج لوين (‏Kurt Lewin‏)‏ التفصيلي لإحداث التغيير 154

شكل رقم (20) مرحلة ما قبل إجراء التدخل العلاجي 155

شكل رقم (21) استراتيجيات التدخل العلاجي الرئيسية الثلاث 156

فهرس الموضوعات والحالات الدراسية التي تناولتها

هذا الكتاب

من واقع خبرة المؤلف، فقد لاحظ أن هناك حاجة ماسة ومتزايدة لكل من الممارسين الإداريين في مؤسسات الإدارة العامة، والأكاديميين والطلبة والمدربين والمتدربين على حدٍّ سواء، لعرض ودراسة الحالات الإدارية؛ بسبب أهميتها بالتقريب بين الواقع والنظرية وتجسير الفجوة بينهما. فعرض وتحليل الحالة الدراسية يتيح للطلبة والمتدربين خاصة، إمكانية بسط الحالات على طاولة التشريح وتفكيكها ومناقشتها وتحليلها، وتصور الحلول المناسبة لما تطرحه تلك الحالات من قضايا ماسّة وملامسة لواقع مؤسساتنا العامة، بظروف يصعب توفرها بالواقع العملي المعاش، مما يساعد على تعزيز وتنمية مهارات التفكير الذهني والإبداعي لديهم.

وبحدود علم المؤلف، فان هذا الكتاب ((حالات دراسية في الإدارة العامة)) يكاد يكون المتفرد والوحيد من نوعه بمكتبات العالم العربي على امتداده، باعتباره كتاباً متخصصاً يضمُّ بين دفتيه عدداً كبيراً ومتنوعا من الحالات الدراسية بمجال إدارة المنظمات العامة. فقد احتوى على احدى وعشرين حالة دراسية، تناولت اثنين وثلاثين موضوعاً من موضوعات الإدارة العامة، تناولت الفرد والمجموعة والمنظمة أو أحدها كوحدة تحليل. كما تضمن هذا الكتاب تقديم نموذج مقترح لمناقشة وحلِّ أسئلة إحدى الحالات المعروضة (حالة رقم 21)، باتباع طريقة منهجية سلسة متكاملة بلغة القارئ العربي، مع التركيز على استخدام ما يتوفر من الأدبيات الإدارية؛ كقوالب فكرية تأطيرية في حلها، وهذا بالواقع ما تفتقده الكتب العربية التي تعرض عدداً محدوداً ومختصراً لمثل هذه الحالات، دون تقديم حلٍّ منهجي نموذجي.

لذا: من المؤمّل لهذا الكتاب أن يضيف قيمة نوعية للمكتبة العربية على وجه الخصوص، ليس فقط بسبب النقص الملحوظ بتلك الحالات في الكتب العربية، بل لأنها أيضاً تعكس وتتناول الواقع المعاش بمؤسساتنا الحكومية العربية وتعكس ثقافتنا إلى حدٍّ كبير، ذلك على الرغم من صياغتها الافتراضية وشخوصها التمثيلية. كما ورُوعِيَ بصياغة هذه الحالات أن تلامس في عمقها ومستواها قدرة الدارس العربي للإدارة العامة بجميع المراحل، من خلال التدرج بالأسئلة من المبسَّط إلى الأكثر عمقاً. يضاف إلى هذا كله، فقد تضمن هذا الكتاب عند نهايته العديد من المراجع العربية والأجنبية، خاصة أحدثها، وقد تم تصنيفها حسب أرقام الموضوعات التي تناولتها كل حالة عند نهايتها، من أجل التسهيل على القارئ.

وأخيرا نقول أننا اجتهدنا، فإن أصبنا فنسأل الله الأجرين، وإن أخطأنا فحسبنا أن يمن

Hai raggiunto la fine di questa anteprima. Registrati per continuare a leggere!
Pagina 1 di 1

Recensioni

Cosa pensano gli utenti di حالات دراسية في الإدارة العامة من الواقع العربي

3.0
2 valutazioni / 1 Recensioni
Cosa ne pensi?
Valutazione: 0 su 5 stelle

Recensioni dei lettori

  • (1/5)
    فهرسة الكتاب سيئة جدا جدا جدا قتلت رونق ومحتوى الكتاب للاسف